أفضل الممارسات والتطبيقات العملية في العلاقات العامة
مقدمة
هذه الدورة التدريبية بعنوان: التطبيقات العملية في العلاقات العامة تهدف الى تمكين المشاركين من معرفة أساليب تعزيز وتغيير وخلق الرأي العام من خلال التواصل مع الجمهور واقناعه ودفعه لأخذ موقف جديد وسلوك آخر، وبالتالي تغيير او تعزيز سلوك الجمهور بما يخدم مصالح المؤسسة او الشركة التي تعمل بها، مما يؤدي الى إحداث التغيير في السلوك الإنساني الذي يتم إنتاجه من خلال التخطيط المنظم وبناء صورة وسمعة جيدة للمؤسسة.
العلاقات العامة تركز بصورة أساسية على إدارة سمعة المنظمة Reputation Management وبالتالي فإن الانقلاب في مفهوم هذا النشاط أو تلك الصناعة يجعلنا ندرك فلسفة إدارة السمعة وكذلك أسلوب إدارة السمعة Brand Management ليبرز النشاط بشكل جلي، ليس أهمية هذه الصناعة في الجهات الحكومية وشبه الحكومية فحسب بل وفي القطاع الخاص تجاوزا للأداء التقليدي الموروث في مجال الخدمات العامة، التي لم تعط نشاط العلاقات الاهتمام الذي يستحقه فدفعت ثمن غيابها على صعيد الجمهور الخارجي (العملاء - الجهات ومن له صلة بالمنظمة) وانحسار دورها كذلك على مستوى الجمهور الداخلي (داخل المنظمة كما أن بعض المنظمات صارت تطلق على نشاط العلاقات العامة في الهيكل الوظيفي الإداري مسمى Corporate Communication لصلته الوثيقة بجانب الاتصال لأنه نشاط قائم على أسس ومبادئ الاتصال بالآخر أفراداً وجماعات ومنظمات ولقد تخطى المفهوم التقليدي للعلاقات العامة إلى دور مهم في مشاركة المسؤول على النشاط في التخطيط الاستراتيجي أو وعيه على الأقل بأبعاده.
الدورة التدريبية تقدم مفاتيح علم العلاقات العامة، والتي تمكّن من فتح معظم الأبواب المغلقة التي قد تعيق من نجاح العملية الاتصالية، والتي تتطلب الإلمام بالعديد من الاستراتيجيات والتكتيكات التي تقوم بدورها بتعزيز الرسالة الاتصالية، ومن ثم التأثير على الجمهور المستهدف من أجل تحقيق أهداف المنظمة، من خلال عدة محاور من اهمها: (مقدمة في العلاقات العامة، سمات وأنواع جمهور العلاقات العامة، أدوات ووسائل تكوين الصورة الذهنية، استخدامات الإنترنت في العلاقات العامة، استراتيجيات الإقناع، العلاقات العامة وطبيعة الاتصال، التخطيط الاستراتيجي للعلاقات العامة، استراتيجيات العلاقات العامة، العلاقات العامة والرأي العام، استراتيجية الدعاية، استراتيجيات الكتابة للعلاقات العامة، استراتيجيات الرسالة الإعلامية، استراتيجيات إدارة السمعة، وإستراتيجيات التعامل مع الأزمات).
الأهداف
سيتمكن المشارك من التميز فى الموضوعات الاتية:
- مفهوم العلاقات العامة ونشأة وتطور العلاقات العامة
- أهداف ومبادئ العلاقات العامة
- الأ خلاقيات في العلاقات العامة
- تنظيم العلاقات العامة
- انشاء جهاز داخلي أم الاستعانة بمستشار خارجي للعلاقات
- اختصاصات ادارة العلاقات العامة
- بحوث العلاقات العامة واهميتها
- ما هية التخطيط وأنواعه فى العلاقات العامة
- تطبيقات على برامج العلاقات العامة
- مفهوم الاتصال وأهميته وخصائصىة
- خصائص وطرق وانواع الاتصال
- زيا دة فعالية الاتصال
- الرأى العام –مفهومه - خصائصة
المحتويات
الوحدة الأولى : طبيعة العلاقات العامة:
- الخلط بينها وبين ممارسات أخرى.
- العلاقات العامة مفاهيم أساسية
- خلفيات ممارسي العلاقات العلاقات العامة
- المسميات المختلفة لأقسام العلاقات العام
- هل تعتبر العلاقات العامة فنا؟ أم علما؟
- ما هو الفرق بين الصورة الذهنية والسمعة؟
- الصفات الاتصالية لموظف العلاقات العامة:
- المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات
الوحدة الثانية : العلاقات العامة ووسائل الاتصال:
- دواعي وأسباب استخدام وسائل وأساليب الاتصال
- القواعد والأسس التي يجب توافرها في أخصائي العلاقات العامة حين التعامل مع وسائل الاتصال الجماهيري
- الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة الأخبار أو البيانات الصادرة عن العلاقات العامة
- وما يجب ان يراعيه رجل العلاقات العامة عند كتابة الأخبار
- الممنوعات التي يجب الابتعاد عنها عند كتابة أو إعداد البيان الصحفي
- أهم المتطلبات الواجب توافرها في البيان الصحفى
- خطوات رجل العلاقات العامة في اختيار الوسيلة المناسبة لرسالته
- المعايير التي يقرر على أساسها رجال الإعلام أي الأخبار أحق بالنشر والإذاعة
الوحدة الثالثة : الأساليب والوسائل التي يستخدمها العلاقات العامة في أنشطتها وبرامجها:
- الوسائل المقروءة والمكتوبة والمطلوبة التي تستخدمها العلاقات العامة
- الوسائل المسموعة (المنطوقة)
- الوسائل المرئية
- أنواع الاتصال المباشر التي يستخدمها مسؤولى العلاقات العامة
- طرق الاتصال والتواصل غير المباشر التي يستخدمها أخصائي العلاقات لتعزيز صورة المؤسسة والترويج لها
- وسائل وأساليب الاتصال التي تستخدمها العلاقات العامةمن حيث الفعل واللفظ
- وسائل الاتصال بالفعل
- وسائل غير لفظية
- الوسائل اللفظية
الوحدة الرابعة : الصورة الذهنية وإدارة سمعة المؤسسة:
- مفهوم الصورة الذهنية
- أهمية الحديث عن الصورة الذهنية للمنظمات
- سمعة المنظمة
- مصادر تكوين الصورة الذهنيةمكونات الصورة الذهنية
- أداة تكوين الصورة الذهنية
- خطوات بناء الصورة الذهنية
- أثر وسائل الإعلام في بناء وتعديل الصورة الذهنية
- دور العلاقات العامة في تكوين الصورة الذهنية
- صور من واقع بعض المنظمات في العلاقات العامة
الوحدة الخامسة : التخطيط فى العلاقات العامة:
- برامج العلاقات العامة
- عناصر عملية التخطيط
- الخطوات التي تتبعها العلاقات العامة عند وضع خطتها
- تحديد الأهداف البسيطة والمركبة
- تحديد الوسائل والأساليب
- متطلبات تكاليف التخطيط
- استراتيجيات العلاقات العامة
- الوقت المحدد للتنفيذ
- تقييم خطط العلاقات العامة
- اسباب التخطيط في العلاقات العامة
- معوقات التخطيط في العلاقات العامة
- المزايا الناتجة عن عملية التخطيط
أساليب التدريب
- المحاضرات القصيرة
- الحوار والنقاش
- التمارين الجماعية والفردية
- الأفلام الوثائقية
- حالات تطبيقية
- لعب أدوار