مقدمة
إدارة الخدمات اللوجستية هي وظيفة أساسية تحكم انتاج السلع من خلال سلسلة التوريد. تقدّم هذه الدورة بالتعاون مع معهد تشارترد للوجستيات والنقل (CILT) في المملكة المتحدة، أحدث النماذج والممارسات اللوجستية، وتركز بشكل رئيسي على تحسين أنشطة النقل والمخازن وإدارة المخزون، كما تغطي الدورة إطار SCOR لإدارة مؤشرات الأداء الرئيسية اللوجستية KPI.
أهداف البرنامج
سيتمكن المشاركون في نهاية الدورة من:
- التعرف على أحدث توجهات سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية الحديثة كأساس للأداء المستدام
- توظيف تقنيات التنبؤ بالمواد الكمية والنوعية لعملية لوجستية مبسطة
- وضع استراتيجيات الانتقال إلى السوق لمختلف فئات المنتجات استنادا إلى مخاطر التوريد والتأثير المالي المرتبطة بها
- وصف دور النقل في مجال الخدمات اللوجستية وتحديد فرص التحسين التشغيلي
- وصف دور تخزین المخازن اللوجستیة وتحدید فرص التحسین التشغیلي
- تطبيق إطار SCOR وهو مرجع لعمليات سلسلة التوريد لإدارة الجوانب الاستراتيجية والتشغيلية والتكتيكية للخدمات اللوجستية
المستهدفون
- تستهدف الدورة مهنيي اللوجستية على جميع مستويات المؤسسة والذين يسعون لاكتساب الخبرة في سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية ومهارات إدارة المخاطر، وذلك باستخدام أحدث المعارف النظرية للتحضير لتولي منصب أعلى.
المحتويات
التوجهات الحديثة في الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد:
- نبذة عن الخدمات اللوجستية
- تنظيم الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد
- العناصر الاستراتيجية والتكتيكية والتشغيلية للخدمات اللوجستية
- الاستدامة في الخدمات اللوجستية
- مفاهيم في الخدمات اللوجستية
إدارة النقل:
- أهداف إدارة النقل
- وسائط النقل وأنواعه
- النقل بكفاءة وفعالية
- مطابقة مستوى الخدمة الاستراتيجية
- توجيه خيط السير
- تكعيب البضائع
- اعتبارات عند النقل الدولي
عمليات التخزين:
- تصميم شبكة التخزين
- تصميم شبكة التخزين
- ترتيب مساحة التخزين
- أنشطة إضافة القيمة
- تكديس البضائع والتخزين الفوري والتصنيف
- تفريغ السفن وتقسيم البضائع وتجميعها
- خلط البضائع والتأجيل وتجميع الطلبات
- تحديد نشاط المستودعات
- حساب تكلفة التخزين
- ممارسات التخزين المستدامة
إدارة المخزون:
- نطاق ادارة الموارد
- أهداف ادارة الموارد
- أنواع المخزون والتصنيف
- تحديات ادارة الموارد
- استراتيجيات تجديد الموارد
- الصنع للتخزين
- الصنع وفقاً للطلب
- التجميع وفقاً للطلب
- التصميم وفقا للطلب
إدارة الأداء والخدمات اللوجستية:
- نبذة حول إطار عمل SCOR
- تحديد مصفوفات SCOR ذات المستوى العالي
- تخصيص مصفوفات SCOR ذات المستوى المتدني
- إدارة الأهداف
- تحسين الأداء المستمر
أساليب التدريب
- المحاضرات القصيرة
- النقاش والحوار
- التمارين الفردية والجماعية
- الحالات العملية