الإستراتيجيات التسويقية في إدارة المطارات العالمية
أهداف البرنامج
تعريف المشاركين بمفاهيم التسويق الحديث
كيفية العمل على تحليل البيئة المحيطة مثل المنافسين، السوق، البيئة الخارجية والداخلية، نقاط القوة والضعف
تهدف هذه الدورة إلى تنمية مهارات مديري التسويق والعاملين في مجال التسويق بمفهوم وماهية التخطيط في تسويق وإدارة المطارات العالمية ومراحله وذلك من خلال اسلوب علمي متقدم.
إكساب المشاركين مهارات وضع استراتيجيات التنافس الدفاعية والهجومية في المطارات
تعلم طرق وأساليب وقنوات اقتناص وجمع المعلومات التسويقية عن شركات الطيران والمطارات الكبرى
تعلم كيفية إعداد وكتابة الاستبيانات وجمعها وتحليلها
معرفة منهجية اتخاذ قرارات التسويق في المطارات
المشاركون
مديري التسويق والمبيعات في المطارات وشركات الطيران وكل من يقدم خدمات للمطارات.
محتويات البرنامج
التعريف بماهية التسويق بشكل عام
التعرف بماهية التسويق في المطارات وكيفية إدارة المطارات العالمية
التعريف بمفهوم الإستراتيجية التسويقية واهميتها
مراحل اعداد وتطوير الاستراتيجيات التسويقية (تحليل البيئة التسويقية..)
الخطوات العشر لفن التسويق في المطارات العالمية وكيفية إدارتها
تقيم الفرص التسويقية ودراسة المطارات المنافسة
استراتيجيات النمو التسويقي في المطارات وشركات الطيران الأخرى
استراتيجيات التسويق في مختلف الظروف الاقتصادية
استراتيجيات التسويق في مختلف الاوضاع التنافسية (حسب القيادة التسويقية…)
استراتيجيات التسويق ودورة حياة المنتج المقدم في المطارات
استراتيجيات التسويق في المطارات العالمية
تقويم الاستراتيجيات التسويقية
مفهوم وأهمية التخطيط لغايات التسويق
إجراءات التخطيط
عناصر إستراتيجية الدخول للأسواق الدولية المستهدفة
تحليل وتقييم الفرص التسويقية الدولية
الاختيار بين بدائل استراتيجيات التسويق العالمية
الخطوات العملية لدراسة الأسواق الخارجية
مفهوم القطاعات التسويقية وكيفية استخدامها في إدارة المطارات
استراتيجيات التوسع السوقي
التوقيت المناسب للدخول للأسواق الدولية والمطارات الدولية
إعداد وتصميم برامج التسويق.
استراتيجيات تطوير التسويق في الإدارات العليا والوسطى