الإدارة المتميزة في المؤسسات الحكومية
أهداف البرنامج
- المعرفة الأساسيّة في العمليّات الإدارية ووظائف المؤسّسات على المستويين الكلّي والجزئيّ. وتعريف المشاركين أساساً متيناً لفهم الوظائف الإدارية الرّئيسية والعمليّات الّتي تربط بينها.
- تحقيق التكامل بين المعارف والأساليب الإدارية الحديثة في المؤسسات الحكومية وبين التخصصات الدراسية والفنية لتمكين المشاركن من الإضطلاع بمهام وظائفهم بكفاءة وفاعلية
- صقل مهارات المشاركين القيادية ومساعدتهم على التعرف على الأنماط القيادية في المؤسسات .
- تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع الآخرين في مختلف المواقع الإدارية (رؤساء – زملاء – مرؤوسين ) من أجل خلق المناخ التنظيمي الملائم لتحقيق أهداف العمل المؤسسي.
المشاركون
مديرى ورؤساء الاقسام فى المؤسسات الحكومية
محتويات البرنامج
- المنظور المتكامل للعملية الإدارية وديناميات العمل الجماعي في الإدارة في المؤسسات الحكومية.
- أسس تقييم العمل الإداري طبقاً لبعد المحتوى والعملية الإدارية.
- مفاهيم عامة فى إدارة المؤسسات الحكومية.
- ادارة المخاطر فى المؤسسات الحكومية.
- أسس التدقيق الداخلي والخارجي.
- كيفية مكافحة الفساد والرشوة وحماية المال العام.
- إدارة الميزانيات والتغلب على العجز.
- تنمية الموارد البشرية فى المؤسسة.
- تنمية الموارد البشرية.
- التجارب الأوروبية فى إدارة المؤسسات الحكومية.
- مقومات التخطيط وأنواع الخطط والبرامج في المؤسسات
- مهارات تحديد الأهداف لأغراض التخطيط والمتابعة
- التخطيط والتنفيذ وأساليب إحداث التكامل والتنسيق بينهما
- إدارة التغيير
- مصادر التغيير وأسبابه – متى يكون التغيير سلبياً ومتى يكون إيجابياً من وجهة نظر العاملين في المؤسسات الحكومية.
وسائل التدريب
- المحاضرة.
- المناقشات والحوار.
- الحالات العملية.
- Data Show.
- Power Point Software on PC.
- Quizzes.
- ورش العمل.