مهارات التعامل مع الجمهور
الأهداف
تعريف القادة الإداريين من مختلف المستويات من مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام والمشرفين ونوابهم ومساعدوهم وغيرهم من منسقي فريق العمل على كيفية التعامل والتأثير في الآخرين وكيفية التعامل معهم بشكل جيد
المستفيدون
يمكن أن يستفيد من هذا البرنامج ممن تتطلب طبيعة أعمالهم إدارة مراكز، جمعيات، مشاريع، فرق عمل، لجان أو مؤهلات لشغل وظائف إدارية وقيادية وأيضا من لديهم الرغبة بتطوير خبراتهم في مفهومي الإدارة والقيادة.
المحتويات
- مفهوم القيادة
- تاثير القائد على الآخرين
- مفهوم العمل الجماعي وأهميته
- مراحل بناء الفريق: التشكيل، الوصف ، التطبيع ، العمل ، الإنهاء
- التمييز بين فريق العمل وجماعة العمل
- تصميم فرق العمل الفعالة: الفرق الوظيفية، فرق حل المشكلات ، حلقات الجودة ، فرق الإدارة الذاتية ، الفرق المركبة
- الجوانب السلوكية في عمل الفريق
- دور الرئيس ( المنسق ) والعضو المشارك في الفريق
- بناء أعراف الفريق، بناء ميثاق الفريق
- معالجة مشكلات العمل كفريق
- أسباب فشل فريق العمل وكيفية التغلب عليها
- اتخاذ القرارات داخل الفريق
- خصائص فريق العمل الفعال
أساليب التدريب
- المحاضرة القصيرة
- النقاش والحوار
- العمل ضمن مجموعات
- التمارين الجماعية