سلوكيات العمل في الإدارة الحديثة
الأهداف
إبراز المفاهيم الأساسية للتخطيط والمتابعة ... كمنظومة متكاملة فى المنشـــأة ... تعمل على ترابط الإدارة العليا مع الإدارة التنفيذية ... من أجل تحقيق الأهداف . تنمية معارف ومهارات المشاركين فى التخطيط الإستراتيجى على مستوى الإدارة العليا
المستهدفون
- مديرو الإدارة ورؤساء الأقسام والأخصائيون العاملون فى مجالات التطوير الإدارى
المحتويات
- مفاهيم أداء العمل
- العمل الذى يؤديه الفرد
- الإنجازات التى يحققها الفرد فى عمله
- سلوك الفرد فى وظيفته وتجاه زملائه ورؤسائه
- الحالة النفسية والمزاجية التى يوجد عليها الفرد
- طرق التحسين والتطوير التى يسلكها الفرد ليزيد من كفاءة أدائه
- محدودات أداء العمل
- القدرة ( المعرفة / المهارة)
- الرغبة (الإتجاهات / المواقف)
- البيئة (داخلية / خارجية)
- أداء العمل بين الكفاءة ... الفعالية ... التميز
- جودة العمل ... والإنضباط الذاتى ... وأخلاقيات فى أداء العمل
- القواعد الأربع للتميز فى الجودة الذاتية
- من هم عملاء فى العمل
- أخلاقيات التعامل مع العملاء " داخلى / خارجى "
- مفاهيم الرقابة الذاتية . متطلبات نجاح الرقابة الذاتية
- المفاهيم الأساسية للولاء المؤسسى
- مفهوم الولاء . والولاء المؤسسى. مقومات الولاء المؤسسى . مراحل تطور الولاء المؤسسى
- تكوين الولاء المؤسسى
- العوامل المساعدة ... فى تكوين الولاء المؤسسى
- المكانة الاجتماعية . إشباع حاجات العاملين الإنسانية . وضوح الأهداف . وتحديد الأدوار
- الرضاء الوظيفى . نظم الحوافز . المناخ التنظيمى
- بناء الثقة المؤسسية . مشاركة العاملين . أسلوب القيادة
- السلوك الناجم عن الولاء المؤسسى
- شعور العاملين بروح مهنية عالية .الحد من تسرب الموظفين . السلوك المنضبط والأخلاقيات المهنية
- الإنجاز . الإبتكار
أساليب التدريب
- عرض الاطار النظري لموضوعات الدورة من خلال أسلوب المحاضرات والمناقشات الموجهة.
- دراسة المشكلات التى تواجة المشاركين فى مجال عملهم وتقديم الحلول الواقعية الخاصة
- عرض مرئي لموضوعات الدورة على ال Data Show