الادارة الاستراتيجية المتقدمة للعلاقات العامة والاعلام
مقدمة
كان مفهوم الدبلوماسية الحديثة ـ حتى وقت قصير ـ يستخدم في الأوساط السياسية فقط، ويشير إلى تنسيق علاقات الدول ببعضها البعض، على مستوى الممثليات والقنصليات، إلا أن الدبلوماسية بمفهومها الضيق والتي تعد سمة أساسية تحكم العلاقات الاعتيادية واليومية يمكن اعتبارها الطريقة المثلى لتمثيل المؤسسة، للحصول على تأييد ومساندة الرأي العام.
لذلك فإن العلاقات العامة تحرص على التزامها بكافة المبادئ الدبلوماسية التي تساعدها على كسب جميع الأطراف المرتبطة بالمؤسسة، ذلك لكون النشاطات المتنوعة للعلاقات العامة في المؤسسة، تمثل الركيزة الأساسية في بناء منظومة العلاقات الإستراتيجية لها، ولكون العلاقات العامة لا تكترث للنتائج الآنية التي تحققها نتيجة تفاعلاتها اليومية، بل توجه جل اهتمامها نحو تحقيق التكيف والانسجام والترابط بين المؤسسة وكافة جماهيرها، مهما تنوعت، لهذا فإنها بحاجة لامتلاك عشرات المهارات من أجل تمثيل المؤسسة بكافة توجهاتها وسياساتها واتجاهاتها، بأفضل صورة ممكنة.
الأهداف
في نهاية البرنامج، يتوقع أن يكون المشارك قادرا على:
- تحديد دور العلاقات العامة في تحقيق أهداف المؤسسة.
- تخطيط برامج العلاقات العامة.
- تطبيق الاستراتيجيات المعاصرة للعلاقات العامة والإعلام لتطوير الأداء المؤسسي.
- تطبيق أساليب بناء وتحسين الصورة الذهنية للمؤسسة
- التميز في كيفيه ادارة الازمات وتفاديها.
- اكتساب مهارات تنظيم المؤتمرات وإصدار البيانات.
- اكتساب مهارات الاتصال الجماهيري.
المحتويات
الوحدة الاولى:المفهوم الشامل للعلاقات العامة ودورها في المؤسسات المعاصرة :
- الأبعاد الرئيسية للمنظمات المعاصرة.
- المفهوم الإداري والمهني للعلاقات العامة.
- الوظائف المستحدثة للعلاقات العامة.
الوحدة الثانية: الجوانب التنظيمية لأجهزة العلاقات العامة:
- الاستراتيجيات والأشكال التي يمكن أن يتخذها نشاط العلاقات العامة .
- العوامل المؤثرة على استراتيجيات تنظيم إدارة العلاقات العامة.
- استراتيجية الهيكل التنظيمي لإدارة العلاقات العامة.
- أهداف ووظائف العلاقات العامة.
الوحدة الثالثة:خصائص ومواصفات المشتغلين بالعلاقات العامة :
- خصائص مدير العلاقات العامة ومسئولياته.
- المسئولية الإدارية لمديري العلاقات العامة.
- الشروط والمواصفات الفطرية والمكتسبة للمشتغلين في مجال العلاقات العامة.
- النواحي التعليمية والأخلاقية.
الوحدة الرابعة: عمليات العلاقات العامة :
- طرق تحديد مشكلات العلاقات العامة .
- منهج وضع الاستراتيجيات والبرامج التنفيذية.
- طرق تنفيذ برنامج العلاقات العامة وتقييم البرنامج وقياس النتائج.
- كيفية اختيار الموضوعات وتحديد برامج العلاقات العامة.
الوحدة الخامسة: الجوانب السلوكية في أنشطة العلاقات العامة :
- أهمية تحليل الجوانب السلوكية للجماهير وأثره على سياسات الاتصال .
- الفرد ومحددات سلوكه.
- استراتيجية تغيير اتجاهات وسلوك جماهير المؤسسة.
الوحدة السادسة: دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات :
- مفهوم الأزمة وخصائصها وأنواعها في المنظمات المعاصرة .
- العوامل المؤثرة فى ادارة الازمات.
- مراحل ادارة الازمات.
- التكتيكات الاعلامية فى ادارة الازمات.
الوحدة السابعة: أساليب تنظيم المؤتمرات وإصدار البيانات:
- مفهوم وحالات واحتياجات المؤتمر
- تنظيم الزيارات وإعداد البيان.
- القواعد الفنية الحاكمة للبيان .
الوحدة الثامنة : استراتيجيات الاتصال الفعال مع العاملين :
- برامج رفع الروح المعنوية والعلاقات الإنسانية مع العاملين.
- استراتيجية معرفة ما يطلبه العاملون من معلومات.
- استراتيجية معرفة السياسات التي تتبعها المنظمة مع العاملين .
- استراتيجية السعي إلى كسب قبول العاملين والتركيز على الاتصال المباشر
- استراتيجية الحرص على إتاحة الفرصة للمشاركة فيما تقدمه المنشأة من أنشطة .
- استراتيجية تحفيز العاملين وإشباع حاجاتهم النفسية والاجتماعية .
الوحدة التاسعة: دور العلاقات العامة في بناء وتحسين الصورة الذهنية للمؤسسة:
- إدارة الصورة الذهنية
- قياس الصورة الذهنية
- تغيير الصورة الذهنية
- حماية الصورة الذهنية أثناء الأزمات
أساليب التدريب
- الحوار والنقاش
- التمارين الجماعية والفردية
- المحاضرات القصيرة.